فصل: (سورة الذاريات: الآيات 52- 55).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



قوله تعالى: {المتين} بالرفع على النعت لله سبحانه، وقيل هو خبر مبتدأ محذوف أي هو المتين، وهو هنا كناية عن معنى القوة إذ معناها البطش، وهذا في معنى القراءة بالجر، والله أعلم. اهـ.

.قال حميدان دعاس:

سورة الذاريات:

.[سورة الذاريات: الآيات 1- 12].

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
{وَالذَّارِياتِ ذَرْوًا (1) فَالْحامِلاتِ وِقرًا (2) فَالْجارِياتِ يُسْرًا (3) فَالْمُقَسِّماتِ أَمْرًا (4) إِنَّما تُوعَدُونَ لَصادِقٌ (5) وَإِنَّ الدِّينَ لَواقِعٌ (6) وَالسَّماءِ ذاتِ الْحُبُكِ (7) إِنَّكُمْ لَفِي قول مُخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9) قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ ساهُونَ (11) يَسْئَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12)}.
{وَالذَّارِياتِ} الواو حرف قسم وجر والذاريات مقسم به مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل قسم محذوف {ذَرْوًا} مفعول مطلق والجملة ابتدائية لا محل لها {فَالْحامِلاتِ} معطوف على الذاريات {وِقرًا} مفعول به لاسم الفاعل {فَالْجارِياتِ} معطوف على ما قبله {يُسْرًا} حال {فَالْمُقَسِّماتِ} معطوف على ما قبله {أَمْرًا} مفعول به لاسم الفاعل {إِنَّما} إن حرف مشبه بالفعل وما اسمها {تُوعَدُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة {لَصادِقٌ} اللام المزحلقة وصادق خبر إن والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها {وَإِنَّ} الواو حرف عطف وإن حرف مشبه بالفعل {الدِّينَ} اسمها {لَواقِعٌ} اللام المزحلقة وواقع خبر إن والجملة معطوفة {وَالسَّماءِ} الواو حرف قسم وجر والسماء مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم {ذاتِ} صفة السماء {الْحُبُكِ} مضاف إليه {إِنَّكُمْ} إن واسمها {لَفِي قول} اللام المزحلقة وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن {مُخْتَلِفٍ} صفة قول والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها {يُؤْفَكُ} مضارع مبني للمجهول {عَنْهُ} متعلقان بالفعل {مَنْ} نائب فاعل {أُفِكَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة من وجملة يؤفك مستأنفة {قُتِلَ} ماض مبني للمجهو {الْخَرَّاصُونَ} نائب فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة {الَّذِينَ} بدل من الخراصون {هُمْ} مبتدأ {فِي غَمْرَةٍ} متعلقان بما بعدهما {ساهُونَ} خبر والجملة الاسمية صلة الذين لا محل لها {يَسْئَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {أَيَّانَ} اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر مقدم {يَوْمُ} مبتدأ مؤخر {الدِّينِ} مضاف إليه والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي يسألون والجملة الفعلية مستأنفة.

.[سورة الذاريات: الآيات 13- 20].

{يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ ما آتاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كانُوا قَبْلَ ذلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ ما يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) وَفِي الْأَرْضِ آياتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20)}.
{يَوْمَ} ظرف زمان {هُمْ} مبتدأ {عَلَى النَّارِ} متعلقان ما بعدهما {يُفْتَنُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة {ذُوقُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف {فِتْنَتَكُمْ} مفعول به {هذَا} مبتدأ {الَّذِي} خبره والجملة الاسمية تعليل {كُنْتُمْ} كان واسمها {بِهِ} متعلقان بما بعدهما {تَسْتَعْجِلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة الذي لا محل لها {إِنَّ الْمُتَّقِينَ} إن واسمها {فِي جَنَّاتٍ} خبرها {وَعُيُونٍ} معطوف على جنات {آخِذِينَ} حال {ما} مفعول به لآخذين {آتاهُمْ} ماض ومفعوله {رَبُّهُمْ} فاعله والجملة مستأنفة {إِنَّهُمْ} إن واسمها {كانُوا} كان واسمها والجملة الفعلية خبر إن {قَبْلَ} ظرف زمان {ذلِكَ} مضاف إليه {مُحْسِنِينَ} خبر كانوا والجملة الاسمية تعليل {كانُوا} كان واسمها {قَلِيلًا} صفة مفعول مطلق محذوف {مِنَ اللَّيْلِ} متعلقان بقليلا {ما} زائدة {يَهْجَعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كانوا وجملة كانوا بدل من سابقتها {وَبِالْأَسْحارِ} الواو حرف عطف وبالأسحار متعلقان بيستغفرون {هُمْ} مبتدأ {يَسْتَغْفِرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ {وَفِي أَمْوالِهِمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {حَقٌّ} مبتدأ مؤخر {لِلسَّائِلِ} متعلقان بحق {وَالْمَحْرُومِ} معطوف على السائل والجملة معطوفة على ما قبلها {وَفِي الْأَرْضِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {آياتٌ} مبتدأ مؤخر {لِلْمُوقِنِينَ} متعلقان بمحذوف صفة آيات والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الذاريات: الآيات 21- 27].

{وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ (21) وَفِي السَّماءِ رِزْقُكُمْ وَما تُوعَدُونَ (22) فَوَ رَبِّ السَّماءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ ما أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ (23) هَلْ أَتاكَ حديث ضَيْفِ إِبْراهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقالوا سَلامًا قال سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَراغَ إِلى أَهْلِهِ فَجاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قال أَلا تَأْكُلُونَ (27)}.
{وَفِي أَنْفُسِكُمْ} الواو حرف عطف وفي أنفسكم متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره آيات {أَفَلا} الهمزة للاستفهام والفاء حرف استئناف ولا نافية {تُبْصِرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية مستأنفة {وَفِي السَّماءِ} الواو حرف عطف وفي السماء خبر مقدم {رِزْقُكُمْ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {وَما} معطوفة على رزقكم {تُوعَدُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة ما لا محل لها {فَوَ رَبِّ} الفاء حرف استئناف والواو حرف قسم وجر ورب مجرور بالواو {السَّماءِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السماء {إِنَّهُ} إن واسمها {لَحَقٌّ} اللام المزحلقة وحق خبرها والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها {مِثْلَ} حال منصوبة {ما} زائدة {أَنَّكُمْ} أن واسمها {تَنْطِقُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر أن والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة {هَلْ} حرف استفهام {أَتاكَ} ماض ومفعوله {حديث} فاعله {ضَيْفِ} مضاف إليه {إِبْراهِيمَ} مضاف إليه {الْمُكْرَمِينَ} صفة ضيف والجملة مستأنفة {إِذْ} ظرف زمان {دَخَلُوا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {عَلَيْهِ} متعلقان بالفعل {فَقالوا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله {سَلامًا} مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها {قال} ماض فاعله مستتر {سَلامٌ} مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية مقول القول {قَوْمٌ} خبر لمبتدأ محذوف {مُنْكَرُونَ} صفة قوم والجملة الاسمية مقول القول {فَراغَ} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر {إِلى أَهْلِهِ} متعلقان بالفعل {فَجاءَ} ماض فاعله مستتر {بِعِجْلٍ} متعلقان بالفعل {سَمِينٍ} صفة عجل والجملة معطوفة على ما قبلها {فَقَرَّبَهُ} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر {إِلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل {قال} ماض فاعله مستتر {أَلا} حرف تحضيض {تَأْكُلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مقول القول وجملة قال حالية.

.[سورة الذاريات: الآيات 28- 30].

{فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قالوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (28) فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَها وَقالتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قالوا كَذلِكَ قال رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30)}.
{فَأَوْجَسَ} الفاء حرف استئناف وماض فاعله مستتر {مِنْهُمْ} متعلقان بالفعل {خِيفَةً} مفعول به والجملة مستأنفة {قالوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {لا تَخَفْ} مضارع مجزوم بلا والفاعل مستتر والجملة مقول القول {وَبَشَّرُوهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على قالوا {بِغُلامٍ} متعلقان بالفعل {عَلِيمٍ} صفة {فَأَقْبَلَتِ} حرف عطف وماض {امْرَأَتُهُ} فاعل {فِي صَرَّةٍ} متعلقان بمحذوف حال {فَصَكَّتْ} حرف عطف وماض {وَجْهَها} مفعول به والجملة معطوفة على أقبلت {وَقالتْ} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {عَجُوزٌ} خبر لمبتدأ محذوف {عَقِيمٌ} صفة عجوز والجملة الاسمية مقول القول {قالوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {قال رَبُّكِ} ماض وفاعله والجملة مقول القول {إِنَّهُ} إن واسمها {هُوَ} ضمير فصل {الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ} خبران والجملة الاسمية مقول القول.

.[سورة الذاريات: الآيات 31- 33].

{قال فَما خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) قالوا إِنَّا أُرْسِلْنا إِلى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (32) لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجارَةً مِنْ طِينٍ (33)}.
{قال} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة {فَما} الفاء الفصيحة وما اسم استفهام مبتدأ {خَطْبُكُمْ} خبر والجملة مقول القول {أَيُّهَا} منادى {الْمُرْسَلُونَ} بدل من أي وجملة قال مستأنفة {قالوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {إِنَّا} إن واسمها {أُرْسِلْنا} ماض مبني للمجهول ونا نائب فاعل والجملة خبر إن {إِلى قَوْمٍ} متعلقان بالفعل {مُجْرِمِينَ} صفة والجملة الاسمية مقول القول {لِنُرْسِلَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل {حِجارَةً} مفعول به {مِنْ طِينٍ} متعلقان بمحذوف صفة حجارة والمصدر المؤول من أن ما وبعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا.

.[سورة الذاريات: الآيات 34- 39].

{مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (34) فَأَخْرَجْنا مَنْ كانَ فِيها مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَما وَجَدْنا فِيها غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36) وَتَرَكْنا فِيها آيَةً لِلَّذِينَ يَخافُونَ الْعَذابَ الْأَلِيمَ (37) وَفِي مُوسى إِذْ أَرْسَلْناهُ إِلى فِرْعَوْنَ بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (38) فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقال ساحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (39)}.
{مُسَوَّمَةً} صفة ثانية لحجارة {عِنْدَ} ظرف مكان {رَبِّكَ} مضاف إليه {لِلْمُسْرِفِينَ} متعلقان بمسومة {فَأَخْرَجْنا} الفاء حرف استئناف وماض وفاعله {مَنْ} مفعوله والجملة مستأنفة {كانَ} ماض ناقص واسمه محذوف {فِيها} متعلقان بمحذوف خبر كان {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بمحذوف حال وجملة كان صلة من {فَما} الفاء حرف عطف وما نافية {وَجَدْنا} ماض وفاعله {فِيها} متعلقان بالفعل {غَيْرَ} مفعول به {بَيْتٍ} مضاف إليه {مِنَ الْمُسْلِمِينَ} صفة بيت والجملة معطوفة على ما قبلها {وَتَرَكْنا} حرف عطف وماض وفاعله {فِيها} متعلقان بالفعل {آيَةً} مفعول به {لِلَّذِينَ} متعلقان بمحذوف صفة آية {يَخافُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {الْعَذابَ} مفعول به {الْأَلِيمَ} صفة وجملة {يخافون} صلة الذين {وَفِي مُوسى} الواو حرف عطف والجار والمجرور معطوفان على فيها {إِذْ} ظرف زمان {أَرْسَلْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {إِلى فِرْعَوْنَ} متعلقان بالفعل {بِسُلْطانٍ} متعلقان بالفعل أيضا {مُبِينٍ} صفة {فَتَوَلَّى} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر {بِرُكْنِهِ} متعلقان بالفعل {وَقال} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {ساحِرٌ} خبر لمبتدأ محذوف {أَوْ} حرف عطف {مَجْنُونٌ} معطوف على ساحر والجملة مقول القول.

.[سورة الذاريات: الآيات 40- 44].

{فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ (40) وَفِي عادٍ إِذْ أَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ (41) ما تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ (42) وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ (43) فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ (44)}.
{أَخَذْناهُ} حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلهاَ {جُنُودَهُ} معطوف على الضمير فهو منصوب مثلهَ {نَبَذْناهُمْ} حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلهاِي {الْيَمِّ} متعلقان بالفعلَ هُوَ الواو حالية ومبتدأ {أُلِيمٌ} خبره والجملة حال {وَفِي عادٍ إِذْ أَرْسَلْنا} سبق إعرابه {عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل {الرِّيحَ} مفعول به {الْعَقِيمَ} صفة {ما تَذَرُ} ما نافية ومضارع فاعله مستتر {مِنْ شيء} من حرف جر زائد ومجرور لفظا منصوب محلا مفعول تذر {أَتَتْ} ماض فاعله مستتر {عَلَيْهِ} متعلقان بالفعل والجملة صفة شيء {إِلَّا} حرف حصر {جَعَلَتْهُ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل نصب مفعول به ثان لتذر {كَالرَّمِيمِ} الكاف بمعنى مثل مفعول به ثان لجعلته والرميم مضاف إليه وجملة ما تذر حال {وَفِي ثَمُودَ إِذْ} سبق إعراب مثيلها {قِيلَ} ماض مبني للمجهول {لَهُمْ} متعلقان بالفعل {تَمَتَّعُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول {حَتَّى حِينٍ} متعلقان بالفعل {فَعَتَوْا} حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على قيل {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ} ماض ومفعوله والصاعقة فاعله والجملة معطوفة على عتوا {وَهُمْ} الواو حالية وهم مبتدأ {يَنْظُرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.

.[سورة الذاريات: الآيات 45- 51].

{فَمَا اسْتَطاعُوا مِنْ قِيامٍ وَما كانُوا مُنْتَصِرِينَ (45) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْمًا فاسِقِينَ (46) وَالسَّماءَ بَنَيْناها بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) وَالْأَرْضَ فَرَشْناها فَنِعْمَ الْماهِدُونَ (48) وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49) فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (50) وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلهًا آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (51)}.
{فَمَا} الفاء حرف استئناف وما نافية {اسْتَطاعُوا} ماض وفاعله {مِنْ قِيامٍ} من حرف جر زائد ومجرور لفظا منصوب محلا مفعول به والجملة مستأنفة {وَما} حرف عطف وما نافية {كانُوا} كان واسمها {مُنْتَصِرِينَ} خبرها والجملة معطوفة على ما قبلها {وَقَوْمَ} الواو حرف عطف وقوم منصوب بفعل مقدر أهلكنا {نُوحٍ} مضاف إليه {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بالفعل المقدر {إِنَّهُمْ} إن واسمها {كانُوا} كان واسمها {قَوْمًا} خبرها والجملة الفعلية خبر إن {فاسِقِينَ} حال والجملة الاسمية تعليل {وَالسَّماءَ} الواو حرف استئناف والسماء منصوب على الاشتغال تقديره بنينا السماء والجملة الفعلية مستأنفة {بَنَيْناها} ماض وفاعله ومفعوله {بِأَيْدٍ} متعلقان بالفعل والجملة مفسرة للجملة المقدرة لا محل لها {وَإِنَّا} الواو حالية وإن واسمها {لَمُوسِعُونَ} اللام المزحلقة وخبر إن والجملة الاسمية حال {وَالْأَرْضَ فَرَشْناها} معطوف على السماء بنيناها {فَنِعْمَ} الفاء حرف عطف وماض جامد لإنشاء المدح {الْماهِدُونَ} فاعل {وَمِنْ كُلِّ} الواو حرف استئناف وجار ومجرور متعلقان بخلقنا {شيء} مضاف إليه {خَلَقْنا} ماض وفاعله {زَوْجَيْنِ} مفعول به والجملة مستأنفة {لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها {تَذَكَّرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها {فَفِرُّوا} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله {إِلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بإلى وهما متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {إِنِّي} إن واسمها {لَكُمْ} متعلقان بنذير {مِنْهُ} متعلقان بنذير أيضا {نَذِيرٌ} خبر إن {مُبِينٌ} صفة والجملة الاسمية تعليل {وَلا} الواو حرف عطف ولا ناهية {تَجْعَلُوا} مضارع مجزوم والواو فاعله {مَعَ} ظرف مكان {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {إِلهًا} مفعول به {آخَرَ} صفة له والجملة معطوفة على ما قبلها {إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ} سبق إعرابها.

.[سورة الذاريات: الآيات 52- 55].

{كَذلِكَ ما أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ قالوا ساحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52) أَتَواصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طاغُونَ (53) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَما أَنْتَ بِمَلُومٍ (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)}.
{كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {ما} نافية {أَتَى الَّذِينَ} ماض ومفعوله {مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {مِنْ رَسُولٍ} حرف جر زائد ومجرور لفظا مرفوع محلا فاعل أتى {إِلَّا} حرف حصر {قالوا} ماض وفاعله {ساحِرٌ} خبر لمبتدأ محذوف {أَوْ} حرف عطف {مَجْنُونٌ} معطوف على ساحر وجملة قالوا حال وجملة ما أتى تفسيرية لا محل لها {أَتَواصَوْا} الهمزة حرف استفهام وتوبيخ وماض وفاعله {بِهِ} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة {بَلْ} حرف عطف وإضراب {هُمْ قَوْمٌ} مبتدأ وخبره {طاغُونَ} صفة قوم والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {فَتَوَلَّ} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {فَما} الفاء حرف تعليل وما نافية عاملة عمل ليس {أَنْتَ} اسمها {بِمَلُومٍ} الباء حرف جر زائد وملوم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه خبر ما والجملة تعليلية لا محل لها {وَذَكِّرْ} الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر {فَإِنَّ الذِّكْرى} الفاء حرف تعليل وإن واسمها {تَنْفَعُ} مضارع فاعله مستتر {الْمُؤْمِنِينَ} مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.